Main menu

Pages

ما هو الكيتين؟ التعريف والاستخدامات Chitin


ما هو الكيتين؟ التعريف والاستخدامات Chitin



الكيتين

 [(C8H13O5N)n]

هو بوليمر يتكون من وحدات فرعية N-acetylglucosamine مرتبطة بروابط 
تساهمية β-(1→4)-linkages
acetylglucosamine مشتق من الجلوكوز. من الناحية الهيكلية ، فأن الكيتين يشبه السليلوز ، الذي يتكون من وحدات غلوكوز فرعية ويرتبط أيضًا بروابط β-(1→4)-linkages ، باستثناء مجموعة هيدروكسيل واحدة على مونومر السليلوز يتم استبدالها بمجموعة أسيتيل أمين في مونومر الكيتين. من الناحية الوظيفية ، يشبه الكيتين إلى حد كبير بروتين الكيراتين ، والذي يستخدم كمكون هيكلي في العديد من الكائنات الحية. الكيتين هو ثاني أكثر البوليمرات الحيوية وفرة في العالم بعد السليلوز.


وصف ألبرت هوفمان بنية الكيتين في عام 1929. وكلمة "chitin" مشتقة من الكلمة الفرنسية chitine والكلمة اليونانية chiton ، والتي تعني "التغطية". على الرغم من أن كلتا الكلمتين تأتيان من نفس المصدر ، يجب عدم الخلط بين "chitin" و "chiton" ، وهو رخوي بقشرة واقية.
الجزيء المرتبط هو الشيتوزان ، والذي يتم عن طريق نزع ألسيتين من الكيتين. الكيتين غير قابل للذوبان في الماء ، بينما الشيتوزان قابل للذوبان.


خصائص الكيتين

الترابط الهيدروجيني بين المونومرات في الكيتين يجعله قوية جدًا. الكيتين النقي شفاف ومرن. ومع ذلك ، في العديد من الحيوانات ، يتم دمج الكيتين مع جزيئات أخرى لتشكيل مادة مركبة. على سبيل المثال ، في الرخويات والقشريات ، يتحد مع كربونات الكالسيوم لتشكيل اصداف صلبة وغالبًا ملونة. في الحشرات ، غالبًا ما يتم تكديس الكيتين في بلورات تنتج ألوانًا قزحية الألوان تستخدم في المحاكاة الحيوية والتواصل وجذب الاجناس.


مصادر ووظائف الكيتين

الكيتين هو في الأساس مادة هيكلية في الكائنات الحية. وهو المكون الرئيسي لجدران الخلايا الفطرية. وهو يشكل الهيكل الخارجي للحشرات والقشريات. وهو يشكل جزيئات (أسنان) الرخويات ومناقوس رأسيات الأرجل. يوجد الكيتين أيضًا في الفقاريات. قشور السمك وبعض قشور البرمائيات تحتوي على الكيتين.


التأثيرات الصحية على النباتات

للنباتات مستقبلات مناعية متعددة للكيتين ومنتجات تحلله. عندما يتم تنشيط هذه المستقبلات في النباتات ، يتم إطلاق هرمونات جاسمونات التي تبدأ استجابة مناعية. هذه هي الطريقة التي تدافع بها النباتات عن نفسها ضد الآفات الحشرية. في الزراعة ، يمكن استخدام الكيتين لتعزيز الدفاعات النباتية ضد الأمراض وكأسمدة.


الآثار الصحية على البشر

الجسم البشري واجسام الثدييات الأخرى لا تنتج الكيتين. ومع ذلك ، تحتوي إنزيم يسمى الكيتينيز. الكيتينيز موجود في عصير المعدة البشري ، لذلك الكيتين قابل للهضم. يتم الشعور بالكيتين ومنتجات تحلله في الجلد والرئتين والجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى استجابة مناعية وربما يمنح حماية ضد الطفيليات. غالبًا ما تكون الحساسية تجاه عث الغبار والمحار ناتجة عن حساسية الكيتين.


استخدامات اخرى

لأنه يحفز الاستجابة المناعية ، يمكن استخدام الكيتين والشيتوزان كمساعدات للقاحات. قد يكون للكيتين تطبيقات في الطب كمكون للضمادات أو لخيوط جراحية. يستخدم الكيتين في صناعة الورق كعامل تقوية وتغيير الحجم. يستخدم الكيتين كمضاف غذائي لتحسين النكهة وكمستحلب. يباع كمكمل مضاد للالتهابات لتقليل الكوليسترول ودعم فقدان الوزن والسيطرة على ضغط الدم. يمكن استخدام الشيتوزان لصنع بلاستيك قابل للتحلل.




المصادر

  • Campbell, N. A. (1996). Biology (4th ed.). Benjamin Cummings, New Work. ISBN:0-8053-1957-3.
  • Cheung, R. C.; Ng, T. B.; Wong, J. H.; Chan, W. Y. (2015). "Chitosan: An Update on Potential Biomedical and Pharmaceutical Applications." Marine Drugs. 13 (8): 5156–5186. doi:10.3390/md13085156
  • Elieh Ali Komi, D.; Sharma, L.; Dela Cruz, C.S. (2017). "Chitin and Its Effects on Inflammatory and Immune Responses." Clinical Reviews in Allergy & Immunology. 54 (2): 213–223. doi:10.1007/s12016-017-8600-0
  • Karrer, P.; Hofmann, A. (1929). "Polysaccharide XXXIX. Über den enzymatischen Abbau von Chitin and Chitosan I." Helvetica Chimica Acta. 12 (1) 616-637.
  • Tang, W. Joyce; Fernandez, Javier; Sohn, Joel J.; Amemiya, Chris T. (2015) "Chitin is endogenously produced in vertebrate." Curr Biol. 25(7): 897–900. doi:10.1016/j.cub.2015.01.058

Comments

Titles